Contents

الأخبار

نائب رئيس مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء

نائب رئيس مجلس الوزراء يترأس الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء
ترأس معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، الاجتماع الاعتيادي الأسبوعي لمجلس الوزراء الذي عقد اليوم، بقصر القضيبية.

وفي بداية الاجتماع، أكد مجلس الوزراء أن مشاركة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، في حفل تتويج صاحب الجلالة السلطان إبراهيم بن المرحوم السلطان اسكندر، ملك مملكة ماليزيا الشقيقة، تلبية لدعوة تلقاها جلالته من جلالة السلطان إبراهيم، تأتي تجسيداً لما يجمع البلدين الشقيقين من علاقات وثيقة قائمة على الحرص والتطلع لتطوير مسارات التعاون الوطيد والعمل المشترك مع ماليزيا، بما يخدم مصالح البلدين ويحقق تطلعات شعبيهما الشقيقين، معرباً المجلس عن تهانيه لصاحب الجلالة السلطان إبراهيم بن المرحوم السلطان اسكندر، ملك مملكة ماليزيا الشقيقة بهذه المناسبة وتمنياته الطيبة لجلالته بموفور الصحة والسعادة ودوام التوفيق والسداد في مهامه الملكية.

بعدها أكد المجلس على ما تحظى به الصحافة البحرينية من رعاية واهتمام من حضرة صاحب الجلالة الملك المعظم حفظه الله ورعاه، ودعم ومتابعة من صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله حتى غدت الصحافة في العهد الزاهر لجلالة الملك المعظم في أفضل مراحلها من التطور والرفعة، منوهاً بإسهامات الصحافة الوطنية ومشاركتها الفاعلة في مختلف مسارات العمل الوطني، مهنئاً المجلس الفائزين بجائزة رئيس مجلس الوزراء للصحافة 2024، مشيراً إلى أن هذه الجائزة تمثل حافزاً للصحفيين والإعلاميين لمواصلة الإبداع والتميز الذي ينعكس بدوره على تطور الإعلام الوطني والصحافة المحلية.

بعد ذلك، أشاد المجلس بالجهود الحثيثة من قبل الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة الداخلية ومجلس الأوقاف الجعفرية في إنجاح موسم عاشوراء، منوهاً بالحرص والتعاون الذي أبداه الجميع من أجل تحقيق هذا النجاح والدور الذي اضطلع به العلماء والمشايخ الأفاضل ورؤساء المآتم واللجان المشرفة وفرق العمل الميدانية من المتطوعين لإحاطة الشعائر بالعناية والمتابعة اللازمة لضمان ممارستها بحرية وأمن ونظام.

ثم نوه المجلس بالمنجزات التي تحققها مملكة البحرين في مكافحة الإتجار بالأشخاص والتي حازت على التقدير الدولي، وهو ما يؤكد على ما تتمتع به المملكة من تشريعات وأنظمة تعزز مكانة البحرين في هذا الشأن، معرباً في هذا الصدد عن شكره وتقديره للدور الفاعل لكافة الجهات المعنية في هذا الجانب، وذلك في معرض تنويه المجلس باليوم العالمي لمكافحة الإتجار بالأشخاص.

بعدها تابع المجلس استعدادات مختلف الجهات المعنية للانتخابات النيابية التكميلية في الدائرة الأولى بمحافظة المحرق المقرر إقامتها يوم السبت الموافق 7 سبتمبر 2024، مؤكداً على أهمية تعزيز الجهود التنظيمية من قبل الجهات المعنية والعمل بروح الفريق الواحد من أجل إنجاح هذه الانتخابات وفقاً للتطلعات المنشودة.

كما أكد المجلس على أهمية توافر مقومات السلامة في مواقع المشاريع قيد الإنشاء، وضرورة التقيد بالتعليمات الارشادية المنصوص عليها في هذا الشأن بما يحفظ سلامة العاملين والعامة ويجنبهم أية حوادث قد تعرض حياتهم للخطر.

ثم أعرب المجلس عن تهنئته لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة حكومةً وشعباً بمناسبة اعتماد الثامن عشر من شهر يوليو من كل عام "يوم عهد الاتحاد"، وذلك احتفاءً بالاجتماع التاريخي الذي عقد في هذا اليوم من عام 1971 والذي وقَّع فيه مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وإخوانه الحكام "وثيقة الاتحاد" ودستور الإمارات وأعلن فيه بيان الاتحاد والاسم الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة، مشيداً المجلس بمسيرة الإنجازات التنموية التي تشهدها دولة الإمارات في مختلف المجالات والميادين.

كما أعرب المجلس عن إدانته الشديدة لحادث إطلاق النار في منطقة الوادي الكبير في محافظة مسقط بسلطنة عمان الشقيقة، مؤكداً استنكاره لهذا الاعتداء الآثم الذي يتنافى مع كافة القيم والمبادئ الدينية والأخلاقية، ويستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في سلطنة عمان الشقيقة.

وأعرب المجلس عن إدانته واستنكاره الشديد لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق، والمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، والتي تتنافى مع المبادئ الديمقراطية.

بعد ذلك، وافق المجلس على المذكرات التالية:

1- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية حول رد الحكومة على اقتراحين بقانون، و 3 اقتراحات برغبة مقدمة من مجلس النواب.
2- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرة التفاهم بين المجلس الأعلى للصحة في مملكة البحرين وهيئة التقييم والمراجعة للتأمين الصحي بجمهورية كوريا الجنوبية.
3- مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بخصوص مذكرة التفاهم بين هيئة جودة التعليم والتدريب في مملكة البحرين ومجلس اعتماد المؤهلات الأكاديمية والمهنية في هونج كونج.
4- مذكرة سعادة وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة هيئة جودة التعليم والتدريب بشأن اعتماد تقارير الهيئة.

بعد ذلك استعرض المجلس المذكرات التالية:

1. المذكرة المرفوعة من سعادة وزير شؤون البلديات والزراعة حول قرارات وتوصيات مجلس أمانة العاصمة والمجالس البلدية خلال دور الانعقاد الثاني من الدورية البلدية السادسة (سبتمبر 2023 - يونيو 2024).
2. مذكرة مشتركة من وزارة شؤون البلديات والزراعة ووزارة الأشغال حول المشاريع الممولة من إيرادات صندوق الموارد البلدية المشتركة.

ثم أخذ المجلس علماً، من خلال التقارير الوزارية، بما يلي:

1. نتائج المشاركة في مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة في غزة.
2. نتائج المشاركة في الاجتماع التشاوري حول تعزيز التنسيق فيما بين مبادرات وجهود السلام لصالح جمهورية السودان الشقيقة.
3. المشاركة في الاجتماع الوزاري لحوار التعاون الآسيوي.
4. نتائج زيارة سعادة وزير الخارجية إلى الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة.
5. نتائج المشاركة في جلسة المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن بشأن الحالة في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية.
6. نتائج الزيارة الرسمية لسعادة وزيرة الإسكان والتخطيط العمراني إلى جمهورية الصين الشعبية.
7. المشاركة في المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة.
Footer